فاعلية استراتيجية قوة التفكير في تنمية التفكير المستقبلي عند طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الفلسفة وعلم النفس

المؤلفون

  • ا.م.د محمود خليل حمد

الملخص

يهدف البحث التعرف على فاعلية استراتيجية قوة التفكير في تنمية التفكير المستقبلي عند طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الفلسفة وعلم النفس

اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي لمجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار القبلي والبعدي للتفكير المستقبلي . شمل مجتمع البحث طالبات الصف الخامس الادبي في المدارس الثانوية والاعدادية التابعة للمديرية العامة لتربية صلاح الدين قسم تربية العلم تكونت عينة البحث من مجموعتين الشعبة (أ) تمثل المجموعة التجريبية التي ستُدرس  مادة الفلسفة وعلم النفس على وفق استراتيجية قوة التفكير , بواقع (33) طالبة, في حين مُثلت شعبة (ب) المجموعة الضابطة التي ستُدرس المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية, بواقع (34) طالبة, وأجرى الباحث تكافؤاً بين طالبات مجموعتي البحث في المُتغيّرات الآتية : (التفكير المستقبلي ,اختبار الذكاء ,العمر الزمني محسوباً بالشهور, المستوى الدراسي للآباء, المستوى الدراسي للأمهات) .

اعتمد الباحث مقياس التفكير المستقبلي لقياس متغيرات بحثه، وقد تكون المقياس بصورته النهائية من (34) فقرة موزعة على خمسة مجالات للتفكير المستقبلي هي (التخيل المستقبلي , الرؤية المستقبلية , توقع المستقبل , القلق المستقبلي , التفاؤل المستقبلي) وتحقق الباحث من صدقه وثباته وتمييزه. وبعد تطبيق التجربة طبق الباحث اداة البحث وحصل على البيانات , وبعد معالجة البيانات احصائياً ظهرت فروق دالة احصائياً بين درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في مقياس التفكير المستقبلي ولصالح المجموعة التجريبية , وفي ضوء هذه النتائج وضع الباحث مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2025-01-26

إصدار

القسم

Articles