الضغوط المدركة وعلاقتها بالوضع الداخلي المتصور لدى مدرسي المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • م.د. عبير ثامر يحيى القزويني

الملخص

كان هدف البحث التعرف على:

  • الضغوط المدركة لدى مدرسي المرحلة الاعدادية.
  • دلالة الفروق الاحصائية الضغوط المدركة تبعاً لمتغير( الجنس, التخصص)
  • الوضع الداخلي المتصور لدى مدرسي المرحلة الاعدادية
  • دلالة الفروق الاحصائية الوضع الداخلي المتصور تبعاً لمتغير (الجنس –التخصص)
  • العلاقة ذات الدلالة الاحصائية بين الضغوط المدركة والوضع الداخلي المتصور لدى مدرسي المرحلة الاعدادية

ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة ما يأتي:- 

قامت الباحثة ببناء مقياس الضغوط المدركة بالاعتمال على نظرية وتعريف( Lazarus and Folkman,1984) , والدراسات السابقة لعدم توفر مقياس يمثل عينة البحث, كذلك قامت الباحثة بتبني مقياس الوضع الداخلي المتصور المعد من قبل Tasa, & Whyte, 2005). ), إذ طَّبقت الباحثة المقاييس على عينة قوامها ( 400) من مدرسي المرحلة الاعدادية ولكلا الجنسين والتخصص العلمي والادبي وبواقع(240) مدَرسة و(160) مدرس للعام الدراسي 2024-2025  وكانت النتائج كما يأتي:

1- أن  مدرسي المرحلة الاعدادية لايعانون من الضغوط المدركة

2-وجود فروق في الضغوط النفسية تعزى للجنس وعدم وجود فروق بالنسبة للتخصص

3-تمتع مدرسين المرحلة الاعدادية بالوضع الداخلي المتصور

4-وجود فروق ذات دلالة احصائية بالنسبة للجنس وعدم وجود فروق للتخصص لمقياس بالوضع الداخلي المتصور

5-وجود علاقة طردية موجبة دالة احصائياً بين الضغوط المدركة والوضع الداخلي المتصور

وختم البحث بمناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2025-01-26

إصدار

القسم

Articles