الضغوط المدركة وعلاقتها بالوضع الداخلي المتصور لدى مدرسي المرحلة الاعدادية
الملخص
كان هدف البحث التعرف على:
- الضغوط المدركة لدى مدرسي المرحلة الاعدادية.
- دلالة الفروق الاحصائية الضغوط المدركة تبعاً لمتغير( الجنس, التخصص)
- الوضع الداخلي المتصور لدى مدرسي المرحلة الاعدادية
- دلالة الفروق الاحصائية الوضع الداخلي المتصور تبعاً لمتغير (الجنس –التخصص)
- العلاقة ذات الدلالة الاحصائية بين الضغوط المدركة والوضع الداخلي المتصور لدى مدرسي المرحلة الاعدادية
ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة ما يأتي:-
قامت الباحثة ببناء مقياس الضغوط المدركة بالاعتمال على نظرية وتعريف( Lazarus and Folkman,1984) , والدراسات السابقة لعدم توفر مقياس يمثل عينة البحث, كذلك قامت الباحثة بتبني مقياس الوضع الداخلي المتصور المعد من قبل Tasa, & Whyte, 2005). ), إذ طَّبقت الباحثة المقاييس على عينة قوامها ( 400) من مدرسي المرحلة الاعدادية ولكلا الجنسين والتخصص العلمي والادبي وبواقع(240) مدَرسة و(160) مدرس للعام الدراسي 2024-2025 وكانت النتائج كما يأتي:
1- أن مدرسي المرحلة الاعدادية لايعانون من الضغوط المدركة
2-وجود فروق في الضغوط النفسية تعزى للجنس وعدم وجود فروق بالنسبة للتخصص
3-تمتع مدرسين المرحلة الاعدادية بالوضع الداخلي المتصور
4-وجود فروق ذات دلالة احصائية بالنسبة للجنس وعدم وجود فروق للتخصص لمقياس بالوضع الداخلي المتصور
5-وجود علاقة طردية موجبة دالة احصائياً بين الضغوط المدركة والوضع الداخلي المتصور
وختم البحث بمناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات والمقترحات .