الذكاء الإقناعي وعلاقته بأصالة الشخصية لدى طلبة الجامعة
الملخص
استهدف البحث الحالي التعرف على الذكاء الاقناعي وعلاقته بأصالة الشخصية لدى طلبة الجامعة والفروق ذات الدلالة الاحصائية وفقاً لجنس الطلبة وتخصصهم وكذلك تعرف الفروق في العلاقة الارتباطية وفقاً للجنس والتخصص ولتحقيق تلك الاهداف تبني الباحثان مقياس ( جاسم ومحمود, 2018) للذكاء الاقناعي , وبناء مقياس لاصالة الشخصية, وبعد التحقق من صدق ادوات البحث وثباتهما طُبقت على عينة بلغت (400) طالب وطالبة من طلبة جامعة بابل, وبينت نتائج البحث امتلاك طلبة الجامعة للذكاء الاقناعي واصالة الشخصية, ووجود فروق وفق لجنس الطلبة لصالح الذكور والفروق في التخصص لصالح الاناث في الذكاء الاقناعي, وعدم وجود فروق وفقاً للجنس للتخصص في اصالة الشخصية, واسفرت النتائج ايضاَ وجود علاقة ارتباطية دالة بين لمتغيرين , عدم وجود فروق في العلاقة الارتباطية وفقاً للجنس والتخصص.