اثر استراتيجية جيسكو في تحصيل طلاب الرابع الادبي في مادة علم الاجتماع وتنمية التفكير الناقد لديهم

المؤلفون

  • م.د . سعد حبيب غضبان

الملخص

    يرمي هذا البحث إلى التعرف على (اثر استراتيجية  جيسكو في تحصيل طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة علم الاجتماع وتنمية تفكيرهم الناِقد)

لتحقيق هدف البحث , وضع الفرضيات الاتية:

  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة(0,05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستعمال استراتيجية جيـسـكـو ومـتوسـط درجـات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة الذين يـدرسـون بـاسـتـعـمال الـطـريـقـة الاِعـتـيـاديـة.
  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة(0,05)بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستعمال استراتيجية جيسكو ومتـوسـط درجـات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون باستعمال الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الناقد.

وأعد الباحث اختباراً لتحصيل الطلاب  من نوع  (الاختيار من متعدد)  تكون من (30) فقرة، واختباراً لمهارات التفكير الناقد البالغة (42) فقرة من نوع الأسئلة  المتنوعة وقد تم التحقق من صدقه ( الظاهري والمحتوى) وقوته التمييزية ومعامل صعوبته وفعالية البدائل الخاطئة، أما ثباته فقد تم استخراجه بطريقتي معادلة (كودر- ريدشاردسون- 20) و(الفا-كرونباخ)، إذ بلغ  (0,86) و (0,85)على التوالي للاختبار التحصيلي و(0,85) و(0,82) لاختبار التفكير الناقد وتعد معاملات ثبات جيدة .

    استمرت إجراءات التجربة (8) أسابيع طبق في نهايتها اختبار التحصيل البعدي وبعد يومين تم تطبيق الاختبار لقياس مهارات التفكير الناقد واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة

     لتحقيق أهداف البحث وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية :

  1. تفوق استراتيجية جيسكو على الطريقة التقليدية في تحصيل طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة مبادئ الفلسفة علم الاجتماع وتنمية تفكيرهم الناقد.
  2. إنَّ استراتيجية جيسكو جعلت الدرس أكثر حيويةً ونشاطاً والابتعاد عن الرتابة والملل كما هو معتاد عليه في الطريقة التقليدية.
  3. أثبتت استراتيجية (جيسكو) قدرتها على جعل الطالب محوراً للعملية التعليمية وهذا ما يتوافق مع الرؤيا الحديثة للتربية.

     استكمالاً للدراسة الحالية وضع الباحث عدد من الاستنتاجات والتوصيات

والمقترحات. الكلمات المفتاحية: الاستراتيجية ، جسيكو ، التفكير الناقد، الرابع الادبي

 

التنزيلات

منشور

2025-01-26

إصدار

القسم

Articles