المرونة المعرفية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طلاب قسم علوم الحياة كلية التربية جامعة القادسية

المؤلفون

  • م. دَ. علي حسينَ حسانَ النَائلي

الملخص

 يهدَف البحث إلى قياس : 1 قياس مستوى المرونة المعرفية لدى طلاب قسم علوم الحياة كلية التربية جامعة القادسية ؟

2- قياس مستوى الطموح  لدَى طلاب قسم علوم الحياة كلية التربية جامعة القادسية ؟

3- العلاقة بينَ المرونة المعرفية ومستوى الطموح  لدَى طلاب قسم علوم الحياة كلية التربية جامعة القادسية ؟

"ولتحقيق الهدَف الاول: عدَ الباحث مقياس للمرونة المعرفية  ،اذ تبنى مقياس (القرة لوسي،2022) ، والذي يتكون منَ ( 40 ) فقرة موُزعة على بعدَينَ( المرونة التكيفية ) بوُاقع (21) فقرة ،( المرونة التلقائية)بوُاقع (19) فقرة "," للتحقق منَ صدَقها الظاهري عرضت على مجموُعة منَ السادَة المحكمينَ ، في طرائق تدَريس العلوُم وُالقياس وُالتقوُيم , أحتسبه الباحث الثبات بأستعمال معامل (الفا-كروُنَباخ) إذ بلغ (86%) ,فأصبح المقياس جاهزاً للتطبيق وُيتكوُنَ منَ (40)فقرةً موُزعةً على بعدَينَ  ( المرونة التكيفية ) ،( المرونة التلقائية) ، وُطبق المقياسُ على عينَة البحث الرئيسة المؤلفة منَ (150) طالبا وُالذينَ اختيروُا عشوُائياً منَ مجتمع البحث".

وُلتحقيق الهدَف الثانَي: عدَ الباحث مقياساً لمستوى الطموح ، اذ تبنى مقياس (شعبان،2010)  مكوُنَة منَ ( 28 ) فقرة موُزعة على ثلاثه ابعاد ( التفاؤل ) بوُاقع (10) فقرة ، تحمل الاحباط  بوُاقع (9) فقرة ، القدرة على وضع وتحقيق الاهداف بوُاقع (9) فقرة ، للتحقق منَ صدَقها الظاهري عرضت على مجموُعة منَ السادَة المحكمينَ ، في طرائق تدَريس العلوُم وُالقياس وُالتقوُيم , حسب الباحث الثبات باستعمال معامل (الفا-كروُنَباخ) إذ بلغ (84%) ,فأصبح المقياس جاهزاً للتطبيق وُيتكوُنَ منَ (28) فقرةً موُزعةً على اربعة ابعاد ( التفاؤل ، تحمل الاحباط  ، القدرة على وضع وتحقيق) ، وُطبق المقياسُ على عينَة البحث الرئيسة المؤلفة منَ (150) طالبا وُالذينَ تم اختيروُا عشوُائيا منَ مجتمع البحث".

"وُلتحقيق الهدَف الثالث : قاس الباحث العلاقة بينَ ابعادَ المرونة المعرفية ومستوى الطموح على أفرادَ عينَة البحث ، وُالبالغ عدَدَها (150)طالبا ، اعتمدَ الباحث معادَلة معامل ارتباط بيرسوُنَ للارتباط الخطي البسيط ، أذ بلغت القيمة المحسوُبة (0.704) ، وُللكشف عنَ الدَلالة الاحصائية لمعامل الارتباط ، اذ تم حساب القيمة التائية المقابلة لمعامل الارتباط (17.665) وُهي اكبر منَ القيمة الجدَوُلية (1.98) وُهي دَالة عنَدَ مستوُى دَلالة (0.05) وُدَرجة حرية (148)، اي انَ العلاقة بين ابعادَ المرونة المعرفية ومستوى الطموح علاقة طرية قوُية  "، "وُفي ضوُء نَتائج بحثه أوُصي الباحث عدَة ٍ توُصيات منَها ،البحث عن  العوامل التي يمكن أن تسهم في المحافظة على مستوى المرونة المعرفية ومستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الجامعية الاخيرة لكونهم نواة الاساسية في المجتمع.

كما اقترح الباحث عدة مقترحات منَها:- اجراء دَراسة تتنَاوُل مستوى الطموح  وُعلاقته ببعض المتغيرات  لدى مدرسي الاحياء للمرحلة الثانوية .

التنزيلات

منشور

2024-01-23

إصدار

القسم

Articles