Barriers to Implementing Critical Thinking Exercises in the General Geography Course for the Tenth Preparatory Literary Grade: Views of Geography Teachers in Erbil Governorate

المؤلفون

  • سامان أحمد عبد الله

الكلمات المفتاحية:

مدرس الجغرافيا، التفكير النقدي، معوقات المناهج، دراسة وصفية، محافظة أربيل

الملخص

     هدفت هذه الدراسة إلى التأكد من المعوقات التي يواجهها معلمو الجغرافيا عند دمج أنشطة التفكير النقدي في مناهج الصف العاشر الإعدادي الأدبي في محافظة أربيل. باستخدام منهج الدراسة الوصفية، ركز الاستفسار على المجموعة الكاملة لمعلمي الجغرافيا ضمن مستوى الصف المحدد للعام الدراسي 2022-2023. استخدم الباحث أسلوب أخذ العينات العشوائية الطبقية، مما أدى إلى حجم عينة من حوالي 100 معلم. تضمنت عملية جمع البيانات إدارة استبيان منظم، تم إعداده بعد إجراء تقييم شامل للأدبيات ذات الصلة. يتكون الاستبيان من مجموعة من البنود المغلقة والمفتوحة. أكملت الأداة المعنية عملية التحقق من صحة الخبراء والتحسين اللاحق من خلال اختبار تجريبي. بعد التوزيع، مُنح اختصاصيو التوعية فترة أسبوعين لإكمال المهمة. جلبت الاكتشافات الرئيسية الانتباه إلى القيود في المناهج الدراسية ، وندرة الموارد المناسبة التي تعطي الأولوية للتفكير النقدي، ومعارضة الطلاب للمناهج التعليمية الجديدة، ومتطلبات محددة للتعليم المتخصص في علم أصول التدريس في التفكير النقدي.

المراجع

Abrami, P. C., Bernard, R. M., Borokhovski, E., Waddington, D. I., Wade, C. A., & Persson, T. (2008). Instructional interventions affecting critical thinking skills and dispositions: A stage 1 meta-analysis. Review of Educational Research, 78(4), 1102-1134.

Bailin, S., Case, R., Coombs, J. R., & Daniels, L. B. (1999). *Conceptualizing critical thinking*. Journal of Curriculum Studies, 31(3).

Bednarz, S. W., & Coughlan, R. (2019). The role of spatial thinking in geography and education. Progress in Geography.

Facione, P. A. (1990). Critical Thinking: A Statement of Expert Consensus for Purposes of Educational Assessment and Instruction. ERIC Document No. ED315423.

Halpern, D. F. (1998). Teaching critical thinking for transfer across domains. American Psychologist, 53(4), 449-455.

Harvey, D. (1969). Explanation in Geography. London: Edward Arnold, 1973. Social Justice and the City. London: Edward Arnold.

Lambert, D., & Balderstone, D. (2010). Learning to teach geography in the secondary school: A companion to school experience. Routledge.Kerski, J. J. (2003). The implementation and effectiveness of geographic information systems technology and methods in secondary education. Journal of Geography, 102(3), 128-137.Schul, J. (2011). Revising the paradigm: university geography departments' critical role in supporting the spatial industry. Journal of Geography in Higher Education, 35(3), 365-379.

Lipman, M. (1991). Thinking in education. Cambridge University Press, pp. 29-44.

Pajares, M. F. (1992). *Teachers’ beliefs and educational research: Cleaning up a messy construct*. Review of Educational Research, 62(3), pp. 307-332.

Paul, R., & Elder, L. (2006). Critical thinking: The nature of critical and creative thought. Journal of Developmental Education, 30(2), 34-35.

Paul, R., & Elder, L. (2007). The miniature guide to critical thinking concepts and tools. Foundation for Critical Thinking.

Paul, R., Elder, L., & Bartell, T. (1997). California teacher preparation for instruction in critical thinking: Research findings and policy recommendations. California Commission on Teacher Credentialing.

Roberts, M. S. (2012). Teaching critical thinking: Using experience to promote learning in middle school and college students. Teachers College Record, 114(5), 1-39.

Scheffer, B. K., & Rubenfeld, M. K. (2000). A consensus statement on critical thinking in nursing. Journal of Nursing Education, 39(8), 352-359.

Solem, M., & Schlemper, M. B. (2006). Critical thinking in geography: Does the geographic information systems (GIS) improve the quality of analysis? Social Science Computer Review, 24(4), 470-486.

Tsui, L. (2002). Fostering Critical Thinking through Effective Pedagogy. Journal of Higher Education, 73(6), 740-763.

Van Bruinessen, M. (2000). Kurdish ethnogenesis and the making of a nation. In Kurds, Turks, and Arabs: Politics, travel, and research in northeastern Iraq, 1919-1925. Oxford University Press, pp. 20-30.

التنزيلات

منشور

2025-01-22

إصدار

القسم

Articles