التوجه نحو التنمية المهنية المستدامة لمدرسي علم الاحياء في المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • أ.د. علاء احمد عبد الواحد
  • ايمان نادر عودة

الملخص

      هدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى التوجه نحو التنمية المهنية المستدامة لدى مدرسي علم الاحياء في المرحلة الثانوية. وحُدد البحث بمدرسي مادة علم الاحياء في المرحلة الثانوية التابعون للمديرية العامة لتربية القادسية، وللعام الدراسي 2021-2022. وتم اعتماد منهج البحث الوصفي، وبلغ حجم عينة البحث (400) مدرساً ومدرسةً لمادة علم الاحياء في المرحلة الثانوية، تم اختيارهم عشوائياً. ولتحقيق هدف البحث قام الباحثان بأعداد مقياس التوجه نحو التنمية المهنية المستدامة، الذي تكون بصورته النهائية من (50) فقرة. وتم التحقق من صدق المقياس وثباته، إذ تم التحقق من صدق المقياس الظاهري، وصدقه المنطقي، كما تم التحقق من صدق البناء للمقياس من خلال مؤشرات القوة التميزية لفقرات المقياس، والاتساق الداخلي للمقياس والذي تم التحقق منه من خلال الكشف عن العلاقة بين درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس، والعلاقة بين درجة الفقرة بدرجة المجال الذي تنتمي اليه، والعلاقة بين درجة المجال بالدرجة الكلية للمقياس. كما تم استخراج ثبات المقياس بطريقتي التجزئة النصفية، وكذلك وفق معادلة ألفا-كرونباخ. تم إجراء التحليل الاحصائي للبيانات ومعالجتها وتم استخدام الاختبار التائي (t-test) لعينة واحدة، وبينت النتائج ان مستوى التوجه نحو التنمية المهنية المستدامة كان منخفضاً لدى مدرسي علم الاحياء في المرحلة الثانوية. وقد اوصى الباحثان في ضوء النتائج بضرورة ان تلبي برامج واساليب التنمية المهنية المستدامة الاحتياجات التدريبية الفعلية للمدرسين، وان يشارك المدرسين في التخطيط لها، كما اقترحا إجراء دراسات مماثلة للبحث الحالي في موضوعات اخرى مثل الكيمياء والفيزياء.

التنزيلات

منشور

2024-01-23

إصدار

القسم

Articles