A Narrative Analysis in English and Arabic Religious Texts
الملخص
تعد القصة احدى الوسائل الفطرية للتعبيرات اللغوية التي جذبت الانتباه من قبل الطلبة والباحثين, لما تنماز به من أشكال التواصل في عدة مجالات كعلم الاجتماع، وعلم النفس فضلا عن الأدب واللغة.
يسعى البحث إلى الكشف عن دور التحليل القصصي كوسيلة عن التعبير والترتيب اللغوي سواء كان مكتوبا ام شفويا ام مرئيا. إذ تنقل القصة عبر التاريخ من جيل إلى آخر لمساعدة الأجيال على تنظيم حياتها وفهم معناها، فضلا عن التركيز على احداث زمان ومكان معيين . كما يسعى لمعرفة مدى ملائمة انموذج بافلوف ١٩٧٢ لتحليل نصوص دينية انجليزية وعربية مأخوذة من الكتاب المقدس والقران الكريم بطرح اسئلة تعرض وظائف العناصر التركيبية في "لوقا الأول" و "سورة مريم" لإعطاء فهم جديد للقصة الإلهية والتركيز على الوظائف التواصلية للمتكلمين، إذ تعتمد كل من القصة الإلهية والشخصية معايير وليام لابوف وعناصرها الستة.
ثم يخلص إلى المحور التطبيقي بتحليل بيانات النصوص المقدسة آنفة الذكر بالاعتماد على التحليل الكمي لأنموذج بافلوف بتحديد عناصر التشابه والاختلاف بين القصة المقدسة في اللغتين الانجليزية والعربية.
المراجع
Abdel Haleem, Muhammad.(2017). Exploring the Qur’an: Context and Impact. London:
IBTauris.
Alba_Juez, Laura.(2009). Perspectives on Discourse Analysis. Newcastle Upon Tyne:
Cambridge Scholars Publishing.
Ali, Yusuf.(2002). The meaning of the Holy Qur'an. Beltsville: Amana Corporation.
Becker, Tabea. (2005).“The Role of Narrative Interaction in Narrative Development” in
Narrative Interaction: Studies in Narrativity, ed. Tabea Becker and Uta M.
Quasthoff. Philadelphia: John Benjamins Publishing Company.
De Fina, Anna.(2003). “Crossing Borders: Time, Space, and Disorientation in
Narrative.” Narrative Inquiry. Cambridge: Cambridge University Press.
De Fina, Anna and Alexandra Georgakopoulou. (2012). Analyzing Narrative: Discourse
and Sociolinguistic Perspectives.Cambridge: Cambridge University Press.
Fludernik, Monika. (2009) Towards a Natural Narratology. London: Routledge,.
Gonzalez, Montserrat. (2004). Pragmatic Markers in Oral Narrative:The Case of English
and Catalan. Philadelphia: John Benjamins Publishing.
Holy Bible, New International Version. (2011). n. p.: Biblica, Inc.
Labov, William.(1972) Language in the Inner City: Studies in the Black English
Vernacular. Philadelphia: University of Pennsylvania.
———.(1982).“Speech Actions and Reactions in Personal Narrative.” Analyzing
Discourse: Text and Talk. Ed. Deborah Tannen. Washington, DC: Georgetown
University Press.
———.(1997).“Some Further Steps in Narrative Analysis.” Journal of Narrative and
Life History 7. Oxford: Oxford University Press.
———.(2006). “Narrative Pre_construction.” Narrative Inquiry 16:1. Cambridge: CUP.
———.(1912).“Oral narratives of personal experience.” Cambridge Encyclopedia of
the Language Sciences. URL http://www.ling.upenn.edu/~wlabov/.
Labov, William and Joshua Waletzsky. (1967).“Narrative Analysis.” Essays on the verbal
and visual arts. Ed. June Helm. Seattle: University of Washington Press.
Leverkuhn, A.(2020). What Is a Narrative Discourse?.London: Longman.
Miyake, Y. (2007). Intergenerational Event—Mary Story Book. Chicago, Illinois: Loyola
Press. URL h:ttp://www.ChristOurLife.org/Mary or www.FindingGod.org/Mary
Norrick, Neal. (2007). “Conversational Storytelling” In The Cambridge Companion to
Narrative. Ed. David Herman.Cambridge: Cambridge University Press.
Ochs, Elinor and Lisa Capps. (2001). Living Narrative: Creating Lives in Everyday
Storytelling. Cambridge, Massachusetts: Harvard University Press.
Pratt, Mary.(1977).Toward a Speech Act Theory of Literary Discourse. Bloomington:
Indiana University Press.
Sacks, Harvey. (1992). Lectures on Conversations. Ed. Gail Jefferson. Oxford: Blackwell
Publishing.
Al-Ṭabari, (n.d.). Jami Al-Bayan.
Tannen, Deborah. (1982). “Oral and Literate strategies in Spoken and Written
Narratives.” Language 58:1. Oxford: Oxford University Press.
———.(2007). Talking Voices: Repetition, Dialogue and Imagery in Conversational
Discourse. Cambridge: Cambridge University Press.