الخصائص القياسية لاختبار القدرة على تبسيط المعقد على وفق نظرية القياس الحديثة لدى طلبة مدارس المتميزين في محافظة القادسية
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على الخصائص القياسية لاختبار القدرة على تبسيط المعقد على وفق نظرية السمات الكامنة لدى طلبة مدارس المتميزين في محافظة القادسية، ولتحقيق هذا الهدف، فقد اعد الباحث اختبار من (30) فقرة ، ومن ثم تم عرضها على الخبراء والمحكمين في العلوم التربوية والنفسية للتأكد من توافر الخصائص المناسبة له ولبدائله من حيث الشكل والمضمون، وقد عدت جميع فقرات الاختبار صالحة منطقيا لقياس ما وضعت من اجل قياسه.
وقد طبق الاختبار على عينة متكونة من (500) طالب وطالبة في مدارس المتميزين في محافظة القادسية تم اختيارهم بالأسلوب الطبقي العشوائي واعتمد الباحث الانموذج ثنائي المعلم وبرنامج Xcalibre,4)) وهو أحد نماذج نظرية السمات الكامنة لتحليل فقرات الاختبار.
وللتحقق من افتراضات الانموذج اتبع الباحث ما يأتي:
1-أحادية البعد: للتحقق من هذا الافتراض اجرى الباحث التحليل العاملي بطريقة المكونات الأساسية، اذ تم الحصول على عامل واحد ذي معنى مفسر للاختبار والذي يعد العامل دالا احصائيا حينما يكون الجذر الكامن الذي يفسره يساوي او يزيد على (1)، واعتماد نسبة (0,30) فما فوق على انها نسبة تشبع فقرات الاختبار بالعامل العام على وفق معيار جيلفورد.
2-مطابقة الفقرات: تم مطابقة الفقرات للأنموذج ثنائي المعلم استنادا الى قيمة مربع كاي (X) لحسن المطابقة بمستوى دلالة (0,05) وبحسب مخرجات البرنامج تبين ان جميع الفقرات قيمتها اصغر من قيمة مربع كاي المحسوبة لجميع الفقرات أي انها غير دالة احصائيا عند مستوى (0,05) وبذلك لم تستبعد أي فقرة من الاختبار.
3-اقتراب معامل التمييز من (1): فقد تراوحت قيمته بين (0.50-1.10).
4-استقلالية القياس: وقد تحقق الباحث من موضوعية القياس كما تمثل بالأنموذج ثنائي المعلم.
وتوصل الباحث الى مجموعة من التوصيات والمقترحات.