إسهامات التفكير الناقد في بناء الشخصية الإنسانية من منظور التربية الإسلامية

المؤلفون

  • الأستاذ المشارك .د. فائزة حميدان حمود الصاعد ي

الملخص

استهدف البحث بيان إسهامات التفكير الناقد في بناء الشخصية الإنسانية منظور التربية الإسلامية، واستخدم
البحث المنهج الأصولي، وتضمن إطا ا ر عاما شمل مقدمة البحث ومشكلته وأسئلته وأهدافه وأهميته ومنهجه
والد ا رسات السابقة، ثم ثلاثة مباحث للإطار النظري للبحث، تناول المبحث الأول معالم الرؤية التربوية الإسلامية
لمفهوم التفكير الناقد، وتناول المبحث الثاني معايير التفكير الناقد من المنظور الإسلامي وانعكاساتها على شخصية
الفرد المسلم، بينما اهتم المبحث الثالث بعرض مها ا رت التفكير الناقد وكيف تعمل على تحقيق الوفاق الفردي
والجماعي للشخصية المسلمة، وتوصل البحث إلى أن التفكير الناقد أحد مستويات التفكير التي تساعد في تعميق
الإيمان بالله عز وجل وآياته التي يفيض بها الكون، والإذعان لقدرته وعظمته سبحانه، كما تبين من خلال محاور
البحث أن التربية الإسلامية استخدمت مصطلح التفكير الناقد بنفس عملياته العقلية ومعالجاته، كما أن التربية
الإسلامية في ضوء أهدافها وأولوياتها ومصادرها تخضع التفكير الناقد للضوابط والمعايير حتى يمكن استخدامه بما
لا يتنافى مع هذه الضوابط والمعايير ويخدم تلك الأهداف، وأكد البحث على أن القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة
وتشريعاتهما لا يتعارضان مع التفكير الناقد، بل يزخ ا رن بالكثير من نماذج التفكير الناقد وضوابطه ومعاييره، والحث
عليه، وأكد البحث كذلك على أن مها ا رت التفكير الناقد ليست قد ا رت خاصة يولد بها الفرد؛ وإنما تعتمد على وجود
الاستعداد الفطري الطبيعي مع التدريب المتخصص والمستمر والتربية على استخدام هذه المها ا رت وإتقانها، ويمكن
لأي فرد طبيعي اكتساب مثل هذه المها ا رت بالتدريب من أجل بناء شخصيته بما يتوافق مع متطلبات العصر، وأكد البحث كذلك على أن تنمية التفكير الناقد تتم من خلال مجموعة من الأساليب المتنوعة التي يتم الانتقاء منها حسب الموقف التعليمي وخصائص المتعلمين والمهارة المنشودة..

التنزيلات

منشور

2024-01-23

إصدار

القسم

Articles