كفايات التدريس الالكترونية لدى مدرسي علم الاحياء للمرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • أ. د. علي رحيم محمد
  • نورة حسن عبدالله

الكلمات المفتاحية:

الكفايات الالكترونية، التعليم الالكتروني، مدرس علم الاحياء

الملخص

هدف البحث الحالي الى:

1- التعرف على كفايات التدريس الالكترونية لدى مدرسي علم الاحياء للمرحلة الاعدادية.

2- التعرف على الفروق في كفايات التدريس الالكترونية حسب متغيرات الجنس والمؤهل العلمي ومدة الخدمة لدى مدرسي علم الاحياء للمرحلة الاعدادية.

ومن اجل تحقيق أهداف البحث أستخدم الباحثان المنهج الوصفي متبعاً الخطوات الاتية:

أعداد مقياس كفايات التدريس الالكترونية في ضوء المجالات المستخدمة  وتم عرضه على مجموعة من السادة الخبراء لتحقيق الصدق الظاهري للمقياس ثم التأكد من وضوح فقراته ومناسبتها لمستويات المدرسين وحساب الزمن اللازم للاجابة بتطبيق المقياس على عينة استطلاعية أولية مكونة من (15 ) مدرس ومدرسة لمادة علم الاحياء للمرحلة الاعدادية ، كما تم حساب صدق الاتساق الداخلي والثبات ومعامل التمييز والصعوبة بتطبيق المقياس  مرة ثانية على عينة ألبحث الأساسية مكونه من (  144) مدرس ومدرسة لمادة علم الاحياء للمرحلة الاعدادية، في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2020-2021 ) م الذين تم أختيارهم عشوائياً في مديرية تربية الديوانية. وأظهرت النتائج بأستخدام الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS-26  ) وبرنامج (Microsoft excel ) ما ياتي:

1-امتلاك مدرسي ومدرسات علم الاحياء للمرحلة الاعدادية لكفايات التدريس الالكترونية .

2- وجود فرق ذو دلالة احصائية في كفايات التدريس الالكترونية تعزى لمتغير (تفاعل الجنس*المؤهل العلمي) ولصالح الاناث

وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة بتوصيات منها العمل على فتح دورات مستمرة لتدريب وتطوير مدرسي ومدرسات علم الاحياء للمرحلة الاعدادية في أثناء الخدمة والإفادة من قائمة كفايات التدريس الالكترونية في البحث الحالي  ، كما أقترح الباحثان دراسة بناء برنامج تدريبي قائم على كفايات التدريس  الإلكترونية لدى اعضاء هيئة التدريس  في كليات التربية ودراسة مدى فاعليته.

المراجع

• جياد، صابرين علي (2013): كفايات التعليم الالكتروني المتوافرة لدى مدرسي علم الاحياء للصف الثاني المتوسط وعلاقتها باتجاه طلبتهم نحو المادة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية الاساسية، بغداد.

• الهرش ، عايد حمدان و محمد دياب غزاوي و حاتم يحيى يامين ( 2003 ) : تصميم البرمجيات التعليمية وانتاجها وتطبيقاتها التربوية ، ط1 ، دائرة المكتبة الوطنية ، أربد ، الأردن.

• فؤاد ابو حطب وآمال صادق (1996) :علم النفس التربوي ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية.

• وليم، عبيد (2004) : تعلم العلوم لجميع الاطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.

• الساعدي، حسن حيال محيسن،(2020):المعلم الفعال واستراتيجيات ونماذج تدريسه،ط2،مكتب الشروق، ديالى، بعقوبة.

• الخفاجي، رائد ادريس محمود وعبد الستار محمود عاصي و سارة كريم محمد (2021): التكنولوجيا الحديثة واستراتيجيات التدريس(مداخل علاجية وتواصل تعليمي)،ط1، بغداد، مكتبة نور الحسن

• بني دومي ،حسن علي(2010): مدى امتلاك معلمي العلوم في محافظة الكرك للكفايات التكنولوجيا التعليمية، مجلة دراسات العلوم التربوية، المجلد 37، العدد1.

• كلاب، رامي محمد راغب(2011):درجة توافر كفايات التعليم الالكتروني لدى معلمي التعليم التفاعلي المحوسب في مدارس وكالة الغوث بغزة، وعلاقتها باتجاههم نحوها، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الأزهر ، عزة

• العنزي، سلامة بن عواد(2021): مستوى ممارسة الكفايات الالكترونية لدى معلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية في ظل جائحة كورونا ، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد131 ، مارس.

• الصمادي، علاء احمد علي (2019):درجة امتلاك معلمي الرياضيات للمرحلة الثانوية في محافظة عجلون للكفايات التكنولوجية من وجهة نظرهم، مجلة العلوم التربوية والنفسية، العدد الثامن ، المجلد الثالث، الاردن

• العمري، علي بن مردد موسى(2009): كفايات التعليم الالكتروني ودرجة توافرها لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة المخواة التعليمية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ام القرى.

• الاسدي، سعيد جاسم ومحمد حميد المسعودي وهناء عبد الحميد حسن التميمي (2016):التنمية المهنية القائمة على الكفاءات والكفايات التعليمية (المدير ، المعلم، المشرف)، ط1، دار المنهجية للنشر والتوزيع، عمان.

• زيتون ، كمال عبد الحميد(2003) : التدريس نماذجه ومهاراته , ط1 , عالم الكتب , مصر.

• مرعي ، توفيق احمد ومحمد محمود الحيلة (2002):طرائق التدريس العامة،ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.

• عطية ، محسن علي (2009):الجودة الشاملة والجديد في التدريس، ط1،عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع

• الدريج ، محمد و جمال الحنصالي علي الموسوي وسالم عمار وعلي سعود حسن ومحمد الشيخ حمود (2011) :معجم مصطلحات المناهج وطرق التدريس ،الكسو( المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مكتب تنسيق التعريب في الوطن العربي، الرباط.

• زكريا ، محمد بن يحيى(2004)، المدخل بالكفايات ،الملتقى التكويني لقادة مفتشي التعليم الاكمالي، المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم، وزارة التربية الجزائرية.

• الكناني، سلوان خلف جاسم(2020):المناهج وطرائق التدريس البرامج التعليمية الاتجاهات الحديثة التي تقوم عليها واستراتيجياتها (رؤية نظرية معرفية وتوظيفية ) ، دار اليمامة للنشر ، بغداد.

• قطيط ، غسان يوسف(2015) :تقنيات التعلم والتعليم الحديثة، ط 1، دار الثقافة للنشر والتوزيع.

• عبيدات ذوقان واخرون (2001): البحث العلمي مفهومه وادواته واساليبه ، ط1، عمان، دار الفكر للطباعة .

• علي ، محمد السيد (2011):موسوعة المصطلحات التربوية ، ط1، دار المسيرة ، عمان.

• جون، نيل و روبرت ألبرت، (1982): التجريب في العلوم السلوكية- مقدمة في أساليب البحث العلمي، ترجمة، موفق الحمداني،عبد العزيز الشيخ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

• جون، نيل و روبرت ألبرت، (1982): التجريب في العلوم السلوكية- مقدمة في أساليب البحث العلمي، ترجمة، موفق الحمداني،عبد العزيز الشيخ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

• جون، نيل و روبرت ألبرت، (1982): التجريب في العلوم السلوكية- مقدمة في أساليب البحث العلمي، ترجمة، موفق الحمداني،عبد العزيز الشيخ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

• Senn, P., & Gordon, E. (2007): Embedding e-learning. British Journal of Educational Technology, 38(5), 943 .

• Council for the Accreditation of Educator Preparation. (2015). CAEP accreditation standards. Retrieved from http://caepnet.org/knowledge-center#left-column [Google Scholar].

التنزيلات

منشور

2024-09-11

إصدار

القسم

Articles