المرونة المعرفية وعلاقتها بالأداء المهني لدى مدرسي علم الاحياء للمرحلة الاعدادية
الملخص
هدف البحث الحالي التعرف الى:
- مستوى المرونة المعرفية لدى مدرسي علم الاحياء للمرحلة الاعدادية.
- مستوى الاداء المهني لدى مدرسي علم الاحياء للمرحلة الاعدادية.
- العلاقة بين المرونة المعرفية والاداء المهني لدى مدرسي علم الاحياء للمرحلة الاعدادية.
- الفروق في العلاقة الارتباطية بين المرونة المعرفية والاداء المهني تبعا لمتغير الجنس(ذكور- اناث)
اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي, ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بإعداد اداتي البحث (مقياس المرونة المعرفية ومقياس الاداء المهني), إذ تكون مقياس المرونة المعرفية من (30) فقرة, فيما تكون مقياس الاداء المهني من (34) فقرة , وبلغ مجتمع البحث (768) فردا متمثلا بمدرسي المدارس الاعدادية في محافظة الديوانية للعام الدراسي2022-2023, وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية بسيطة, اذ بلغت العينة (300) مدرسا" ومدرسة في المدارس الاعدادية في مركز محافظة الديوانية , وبعد استخراج الخصائص السايكومترية من الصدق والثبات تم تطبيق الاداتين على عينة البحث واتضح امتلاك مدرسي المرحلة الاعدادية مستوى من المرونة المعرفية, وكذلك امتلاكهم مستوى من الاداء المهني, كما اتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المرونة المعرفية والاداء المهني وعدم وجود فروق بين الذكور والاناث في العلاقة الارتباطية بين المرونة المعرفية والاداء المهني , وبناءً على هذه النتائج خرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.