اثر استراتيجية (M.U.R.D.E.R) في تحصيل طلاب الصف الخامس الاعدادي في مادة القران الكريم والتربية الاسلامية وتنمية ذكائهم الأخلاقي

المؤلفون

  • م.د. طه بنيان سلطان

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على " أثر استراتيجية  (M.U.R.D.E.R) في تحصيل طلاب الصف الخامس الاعدادي في مادة القران الكريم والتربية الاسلامية وتنمية ذكائهم الاخلاقي " ولغرض التحقق من هدف البحث وضع الباحث فرضيات صفرية، ولأجل التحقق من هذه الفرضيات اجرى الباحث تجربة واعتمد المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعات متكافئة ذي الاختبار البعدي لتحصيل مادة التربية الاسلامية ومقياس الذكاء الاخلاقي القبلي والبعدي، تمثلت عينة البحث بطلاب الخامس الاعدادي في اعدادية بيجي للبنين النهارية التابعة لمديرية تربية صلاح الدين – قسم تربية بيجي، موزعة على شعبتين، احداها مثلت المجموعة التجريبية (32) طالبا درست على وفق استراتيجية  (M.U.R.D.E.R) والثانية مثلت المجموعة الضابطة (34) طالبا ، وقد تم اجراء التكافؤ في متغيرات (العمر الزمني، التحصيل الدراسي للعام السابق، الذكاء، المستوى التعليمي للابوين، مقياس الذكاء الاخلاقي القبلي).

قام الباحث بأعداد اداتي البحث المتمثلتين بالاختبار التحصيلي من نوع الاختيار من متعدد المتكون من (40) فقرة وقد حسبت قيم الصعوبة والقوة التمييزية وفعالية البدائل لكل فقرة من فقرات الاختبار التحصيلي فضلا عن ثباته  ومقياس الذكاء الاخلاقي المتكون من (68) فقرة، وحساب الصدق والتمييز , كما تم استخراج ثباته . طبقت تجربة البحث في الفصل الدراسي الاول ، وقام الباحث بتكليف مدرس المادة بتدريس مجموعتي البحث بنفسه وبعد الانتهاء من التجربة حللت النتائج احصائيا باستعمال تحليل التباين الأحادي واختبار شيفيه، وقد اظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي ومقياس الذكاء الأخلاقي، كما وجد فروق بين الاختبارين القبلي والبعدي لمقياس الذكاء الاخلاقي للمجموعة التجريبية ولصالح الاختبار البعدي .

التنزيلات

منشور

2024-05-01

إصدار

القسم

Articles