فاعلية استراتيجية سوات (SWOT) في تنمية الحس الجمالي البيئي لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة العلوم

المؤلفون

  • م.م. أحمد عباس كريم

الملخص

    هدف البحث إلى معرفة فاعلية استراتيجية سوات (SWOT) في تنمية الحس الجمالي البيئي لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة العلوم ، ولتحقيق هدف البحث  تم صياغة الفرضية الصفرية الآتية:

    ((لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية سوات ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في مقياس الحس الجمالي البيئي لدى طلاب الصف الاول المتوسط في مادة العلوم))، استعمل الباحث التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين، وعلى وفق هذا التصميم أختار الباحث (متوسطة حمورابي للبنين) لتكون مجتمع البحث وهي أحدى المدارس النهارية الحكومية التابعة للمديرية العامة لتربية الديوانية - المركز للعام الدراسي (2018-2019) والتي تم تحديدها قصدياً والتي أحتوت على ثلاث شعب(أ،ب،ج) وقد تم أختيار شعبتين بالتعيين العشوائي لتمثلان عينة البحث فكانت الشعبة (أ) تمثل المجموعة التجريبية وتضمنت (30طالباً) درسوا وفق استراتيجية سوات والشعبة (ب) تمثل المجموعة الضابطة وقد تضمنت (31طالباً) درسوا بالطريقة التقليدية.

     كافأ الباحث المجموعتين في متغيرات: العمر الزمني، والذكاء، المعلومات الاحيائية المسبقة ، طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ( 2018 – 2019 ) ، وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق أداة البحث على مجموعتي البحث ، وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستعمال المقياس التائي لعينتين مستقلتين t- test، وباستعمال برنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية  وبرنامج معالج البياناتMicrosoft  Office Excel 2007 ، وقد أظهرت نتائج البحث  تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية سوات على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في الحس الجمالي البيئي .

التنزيلات

منشور

2024-04-27

إصدار

القسم

Articles