تحليل محتوى كتاب الأدب والنصوص للصف السادس الادبي في ضوء مهارات الذكاء التحليلي

المؤلفون

  • أ.د. ضرغام سامي عبد الأَمير
  • الباحث. ميثم هادي مجيد

الملخص

     للأَدبِ بشعرهِ ونثرهِ قيمةٌ نفسيةٌ واجتماعيةٌ ، فهو من المواد التي تهدف الى تشكيل الميول الى الشيء الجميل وتقديره والتمتع به كالفنون الجميلة فقارء الادب يسعى إلى تذوُّق الجمال وتربية الوجدان والاتصال بالمثل العليا في الأَخلاق والسلوك ، وللأَهمية الكبيرة للأَدبِ أَجرى الباحث بحثه الموسوم بـ (تحليل محتوى كتاب الادب والنُّصُوص للصف السادس الأَدبي في ضوء مهارات الذكاء التحليلي) ، وقد هدف البحث الى (تحليل محتوى كتاب الادب والنُّصُوص للصف السادس الأَدبي في ضوء مهارات الذكاء التحليلي ) ، واستعمل الباحث منهج البحث الوصفي منهجاً لبحثه ؛ لأَنَّه يتلاءم ومتطلبات بحثه، واستعمل الباحث طريقة تحليل المحتوى لأَنها الطريقة المناسبة لتحقيق هدف بحثه ، وأَعدَّ الباحث أَداة التحليل من خلال اشتقاق مؤشرات من تعريفات مهارات الذكاء التحليلي وقام بعرضها على مجموعة من الخبراء والمحكِّمين وأصبح بصورته النهائية يتكون من (7) مهاراتٍ رئيسةٍ و(26) مؤشراً ، وتحقق الباحث من صلاحية المعيار من خلال عرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين  ،  في حين تحقق الباحث من ثبات المعيار من خلال إعادة التحليل ، إذ بلغ معامل التحليل للباحث ونفسه عبر الزمن (0.85) ، بينما كان معامل الثبات بين الباحث والمحلل الخارجي الأَول ( 0.81 ) ، بينما مع المحلل الخارجي الثاني ( 0.83 )  ، أَمَّا معامل الثبات بين المحللين الخارجيين نفسيهما فقد بلغ ( 0.80 ) .

 وقد اقتصرت عينة البحث على تحليل محتوى كتاب الأَدب والنُّصُوص للصف السادس الأَدبي ، وبعد استبعاد المقدمات ، والهوامش وثبت المحتويات، بلغ العدد الكلِّي لصفحات الكتاب الصالحة للتحليل هي (114) صفحة و (49) موضوعاً، واستخدم الباحث الوسائل الاحصائية والحسابية الآتية: التكرارات، النسبة المئوية ، معادلة Coper)) لمعالجة البيانات احصائياً .

وقد توصل الباحث الى مجموعةٍ من الاستنتاجاتِ والتوصياتِ والمقترحاتِ سيرد ذكرها في الفصل الرابع والخامس من البحث .

التنزيلات

منشور

2024-04-27

إصدار

القسم

Articles