أثر فاعلية استراتيجية (المراسل المتنقل) في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة في مادة الاجتماعيات وتنمية ذكائهم الاجتماعي

Authors

  • أ.م.د. مراد أحمد خلف

Abstract

The purpose of this study is to investigate (how much of an effect) the (mobile reporter) technique has on improving students' performance and social intelligence in middle school social studies.

A total of 63 students participated in the present study; 32 were assigned to the experimental group and 30 were assigned to the control group. The researcher analyzed the (mobile reporter) approach in the experimental group with the conventional way in the control group.

The researcher also rewarded differences between the two groups on the variables (previous-year performance, as measured by the first average, and measures of both social and general intelligence). The researcher confirmed the validity and stability of the scale for measuring social intelligence, which totaled 40 paragraphs; he then implemented the virtual validity and stability coefficient by re-testing, resulting in a stability percentage of 87%. spss), and the following findings were revealed:

 Students in the experimental group, who learn about history using the (mobile reporter) technique, had significantly higher mean scores on the achievement exam than students in the control group, who learn about the same topic using the more conventional approach.

There is a statistically significant difference between the pre- and post-test mean scores on a measure of social intelligence among students in the experimental group who study history utilizing the (mobile correspondent) approach.

References

 أبو جادو، صالح محمد ونوفل (2009): علم النفس التربوي, ط7, دار المسيرة للنشر، عمان- الأردن.

 بدوي، رمضان مسعد. (2010)، التعلم النشط، دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان، الأردن.

 جابر, عبد الحميد جابر(2003), الذكاءات المتعددة والفهم تنمية وتعميق, دار الفكر العربي, القاهرة, مصر

 جودة , محفوظ احمد , 2009, إدارة الجودة الشاملة , دار وائل للنشر , عمان الأردن.

 الحصري، علي منير ، ويوسف العنيزي،(2000)، طرق التدريس العامة ، ط1 ، الكويت ، مكتبة الفلاح

 حلاق، حسان، (2010): مقدمة في منهاج البحث العلمي، ط1، دار النهضة العربية، بيروت.

 دندش، فايز مراد،(2003)، اتجاهات جديدة في المناهج وطرق التدريس، ط1، دار الوفاء الدنيا للطباعة والنشر، الاسكندرية ، مصر.

 رزوقي, رعد مهدي, واخرون, طرائق ومناهج تعليمية في تدريس العلوم, مكتب الغفران للطباعة, (2005

 السامرائي ، قصي محمد لطيف ، فائدة ياسين طه (2016) : التدريس مهاراته واستراتيجياته ، مطبعة الفيروز للطباعة

 سعادة، جودت احمد وآخرون. (2006)، التعلم النشط بين النظرية والتطبيق، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن

 السيد, حسين احمد (2005), تنمية تعليم النمو في المدارس العربية باستعمال اسلوب الحاسوب, سلسة كتاب المستقبل العربي, العدد 39, مركز الوحدة ,بيروت, لبنان .

 شحاته، حسن والنجار، زينب (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، ط1، الدار المصرية،القاهرة

 الصغير، احمد حسين. (2009)، مجتمعات التعلم، دار إثراء للنشر والتوزيع، الأردن.

 الطشاني، عبد الرزاق (1998): طرق التدريس العامة ، ط1 ، منشورات جامعة عمر المختار ، البيضاء ، ليبيا .

 عباس , محمد خليل و محمد بكر نوفل و محمد فريال أبو عواد,( 2012 )مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس, الطبعة الرابعة, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة,الأردن .

 عبد الحليم، احمد المهدي (2008)، المنهج المدرسي المعاصر،أسسه – بناؤه –تنظيماته – تطويره، ط1، دار المسيرة، عمان.

 العبيدي, ميادة سلمان عبيد(2016): أثر إستراتيجية المنحى المبرمج لحل المشكلات في تحصيل مادة التاريخ وتنمية التفكير العلمي عند طالبات الصف الخامس الأدبي, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية, جامعة بغداد, العراق.

 العبيدي، أشواق نصيف جاسم(2006): اثر المدخل النظمي واستحضار الأفكار والتعمق التقدمي في تنمية التفكير ألابتكاري لطلبة الجامعة، جامعة بغداد, كلية التربية/ ابن رشد، (أطروحة دكتوراه غير منشورة

 عبيس، فرحان عبيد ,(2007), تقويم مستوى تحصيل طلبة اقسام التاريخ في كلية التربية جامعات الفرات الاوسط في مادة التاريخ الاوربي الحديث، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ، جامعة بابل

 العجرش ، حيدر حاتم فالح (2013) : استراتيجيات وطرائق معاصرة في تدريس التاريخ ، (ط1) ، دار الرضوان للنشر والتوزيع ، مؤسسة دار الصادق الثقافية ، بابل ، العراق .

 عطية، محسن علي. (2018)، التعلم النشط استراتيجيات وأساليب حديثة في التدريس، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

 عنيزات , صباح , 2009 , نظرية الذكاءات المتعددة وصعوبات التعلم , ط1, دار الفكر , الأردن.

 القاضي, يوسف مصطفى (1984): العلوم الاجتماعية وتدريسها, الرياض ، مكتب عكاظ للنشر والتوزيع, السعودية

 قطامي , نايفة , (2010) , تفكير وذكاء الطفل , الطبعة الثانية , دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان , الأردن

 مجيد, سوسن شاكر (2009): تنمية وتدريس الذكاءات المتعددة للأطفال, ط1, دار الصفا, الاردن.

 مدبولي, محمد عبد الخالق (2002), التنمية المهنية للمعلمين, ط1, دار الكتاب الجامعي, العين الامارات.

 مرزوك، امجد محمد،(2012)، اثر انموذج كارين في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الاول المتوسط واتجاهاتهم نحو المادة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة بغداد، كلية التربية، ابن رشد

 مرعي، توفيق أحمد، ومحمد محمود الحيلة،(2000)، المناهج التربوية الحديثة، مطبعة دار المسيرة للنشر والتوزيع والطابعة، ط1، الاردن، عمان.

 الواجدي, حسنين عدنان مرتضى(2014): اثر الخرائط الذهنية والمفاهيمية في تحصيل مادة التأريخ و تنمية الناقد لدى طلاب الصف الاول المتوسط, اطروحة دكتوراه غير منشورة, كلية التربية للعلوم الانسانية – ابن رشد, جامعة بغداد, العراق

 يونس,فتحي واخرون(2004) المناهج الاسس المكونات .التنظيمات. التطوير,ط1,دار الفكر , عمان-الاردن.

Armstrong (1994) Multiple intelligences in the classroom . Alexandria : Association for supervision and curriculum development . Arbor . Michigan . USA

Kagan ,S(2009) Kagan Cooperative Learning Structures

Toronto: Harcourt Brace

Published

2024-02-16

Issue

Section

Articles