فاعلية التدريس باستراتيجية 5W1H في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي الاحيائي بمادة الاحياء
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية 5W1H، التحصيل الدراسي، طلاب الصف الخامس العلمي، مادة الاحياءالملخص
يهدف البحث الى التعرف على فاعلية استراتيجية 5W1H في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي الاحيائي بمادة الاحياء ، حيث شملت عينة البحث على مجموعتين تمثلت احداهما بالمجموعة الضابطة وكان عدد طلابها (32) طالبا ، وتمثلت الاخرى بالمجموعة التجريبية وكان عدد طلابها ( 30 ) طالبا ،وبطريقة السحب العشوائي اختار الباحثان (اعدادية الزيتون للبنين ) من مجتمع البحث المتمثل بالمدارس الاعدادية والثانوية التابعة لمديرية تربية الديوانية محافظة القادسية ، اذ اعتمد الباحثان المنهج التجريبي كمنهج لإجراء بحثهما ، حيث يتضمن متغيرا مستقلا (استراتيجية 5W1H ) ومتغير تابع (التحصيل الدراسي) ،حيث اختار الباحثان التصميم التجريبي لضبط متغيرات البحث ،وقبل ان يبدأ الباحثان بتطبيق تجربتهما كافئا بين مجموعتي البحث لغرض الحصول على نتائج دقيقة بالمتغيرات الاتية (، العمر الزمني محسوبا بالشهور ، اختبار الذكاء (دانليز) ، التحصيل الدراسي للوالدين ، اختبار المعلومات السابقة في مادة الاحياء ، التحصيل الدراسي السابق للطلاب في مادة الاحياء ). وبعد اجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث ، قام الباحثان بأعداد مستلزمات التطبيق من خطط واهداف واختبارات لمجموعتي البحث ، وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة ،قام الباحثان بتطبيق اداة بحثهما على مجموعتي البحث ، حيث حصل الباحثان على بيانات لمجموعتي البحث ،وتمت معالجة تلك البيانات احصائيا بواسطة اختبار (t-test) لعينيتين مستقلتين واظهرت النتائج ، تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة وفق استراتيجية 5W1H في التحصيل الدراسي .
المراجع
القرآن الكريم.
اولا : المصادر العربية :
• امبو سعيدي ، عبدالله بن خميس ، واخرون (2019): استراتيجيات المعلم للتدريس الفعال ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ،الاردن .
• بدوي ، رمضان سعيد ( 2010) : التعلم النشط ، دار المفكرون ناشرون وموزعون، عمان، الاردن
• الجاسم ، نهاد محمد (2015) : " الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية"، ط1 ، دار العصر الزاهر ، بغداد .
• جروان ، فتحي عبد الرحمن (2012):تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات ، دار الكتاب الجامعي ، العين الامارات العربية المتحدة .
• الجرياوي ، خضر عباس صالح (2019) : أثر انموذج جيست في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طلاب الصف الرابع الادبي، (رسالة ماجستير غير منشورة ) ، كلية التربية الاساسية ، جامعة بابل
• الجلالي ، لمعان مصطفى (2011) : التحصيل الدراسي، ط1 ، دار المسيرة للطباعة والنشر، عمان ،الاردن .
• الجلالي ، لمعان مصطفى (2014) : التحصيل الدراسي ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان،الاردن
• خضر ، فخري رشيد (2014) : طرق تدريس الدراسات الاجتماعية ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان الاردن .
• خليفة ، وليد السيد ، ووهدان سرنباس ربيع (2014) : التعلم النشط لدى المعاقين سمعيا في ضوء علم النفس المعرفي المفاهيم – النظريات – البرامج ، ط1 ، دار الوفاء للطباعة والنشر ، مصر، الاسكندرية .
• داود ، حسين عبد المنعم واخرون (2019) : علم الاحياء للصف الخامس العلمي الاحيائي ، ط8، المديرية العامة للمناهج ، بغداد .
• الشربيني ، فوزي ، وعفت الطناوي (2011) : تطوير المناهج التعليمية ، دار المسيرة للنشر والتوزيع
• عبد الحفيظ ، اخلاص محمد ، ومصطفى حسين (2000): طرق البحث العلمي والتحليل الاحصائي
• العدوان ، زيد سلمان ، وداود احمد عبيس (2016) : النظرية البنائية الاجتماعية وتطبيقاتها في التدريس ، ط1 ، مركز ديبونو لتعليم التفكير ، دبي، عمان .
• عطية ، محسن علي (2018) : التعلم النشط استراتيجيات واساليب حديثة في التدريس، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان، الاردن .
• علام ، صلاح الدين محمود (1014) : الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية ، ط4 ، دار الفكر العربي للطباعة والتوزيع ، القاهرة ، مصر . الجلبي, سوسن شاكر, (2005) اساسيات بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية,ط1, مؤسسة علاء الدين , دمشق, سوريا.
• علام ، صلاح الدين محمود (2011): القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية ، ط4، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن.
• العيسوي ، توفيق ابراهيم (2008) : أثر استراتيجية الشكل V البنائية في اكتساب المفاهيم العلمية وعمليات العلم لدى طلاب الصف السابع الاساس بغزة ،(رسالة ماجستير)، غزة ، فلسطين .
• في المجالات التربوية والنفسية والرياضية ، جامعة المينا ، دار الكتاب للنشر ، القاهرة ، مصر .
• الكرعاوي، كاظم عباس كاطع(2020): فاعلية استراتيجية ملخص جيست والحلقة السقراطية في تنمية الفهم القرائي والاداء التعبيري في مادة المطالعة والنصوص عند طلاب الصف الخامس الادبي ، (اطروحة دكتوراه ) ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية ، العراق ، بغداد
• محمد ، حيدر عدنان (2017) : أثر انموذج الاستقصاء الدوري في تحصيل مادة علم الاحياء لطلاب الصف الخامس العلمي الاحيائي وتفكيرهم المنظومي (رسالة ماجستير )، جامعة القادسية كليةالتربية،العراق
• النائلي ، علاء حميد (2021): فاعلية التدريس باستراتيجيتي PECS و 5W1Hفي التحصيل والوعي التاريخي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ ،(اطروحة دكتوراه) ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية ابن رشد ، العراق ، بغداد .
• النجار, نبيل جمعة صالح (2010): القياس والتقويم منظور تطبيقي مع تطبيقيات برمجة Spps , ط1, دار حامد للنشر والتوزيع , عمان , الأردن .
• Drake ,Eron & Dina Battaglia(2014):Teaching and Learning in
Active Learning Classrooms Recommendations, Reserarch and Resources , (FCIT) The Faculty Center for Innovative Teaching, March 2014. Educational Research journal, 31,338-368
• Good ,1973 .(cved –dectionary of education (3rded) Mcg raw-hill book ,Newyork
• Rivkin,S(2010):Teachers,schools, and Academic Achievement, Econometrica73(2): 20-90
• Hockenbury,Don H,Sandra E Hockenbury(2013) :Psychology ,Londo,6thEditin , Worth Publishers, U. S .A