أثر فاعلية استراتيجية (المراسل المتنقل) في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة في مادة الاجتماعيات وتنمية ذكائهم الاجتماعي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة (أثر فاعلية استراتيجية (المراسل المتنقل) في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة في مادة الاجتماعيات وتنمية ذكائهم الاجتماعي)
تكونت عينة البحث الحالي من (63) طالبا موزعتين على مجموعتين بواقع (32) طالبا للمجموعة التجريبية و(30) طالبا للمجموعة الضابطة والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية درس الباحث المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية (المراسل المتنقل) والمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية.
كما كافأ الباحث بين مجموعتي البحث في المتغيرات (التحصيل في العام السابق ( الاول متوسط ) ومقياس الذكاء الاجتماعي ، والذكاء ) اعد الباحث اختبارا تحصلياً وتم التأكد من صدقه وصعوبته والذي تكون من 36 فقرة فبلغ نسبة الثبات (82 %) درجة كما بنأ الباحث مقياس الذكاء الاجتماعي تالف من 40 فقرة, وتحقق الباحث من صدق المقياس وثباته فاعتمد الصدق الظاهري ومعامل الثبات بطريقة اعادة الاختبار فبلغ نسبة الثبات (87 %) درجة وبعد تطبيق أداتي البحث من الوسائل وجمع البيانات والمعلومات ومعالجتها احصائياً استعمل الباحث عدد من الوسائل الاحصائية من الرزمة الاحصائية (spss ) وأظهرت النتائج كما ياتي:-
- وجود فرق ذو دلالة ٍإحصائيةٍ بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التاريخ على وفق استراتيجية (المراسل المتنقل) وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل
- وجود فرق ذو دلالةٍ إحصائيةٍ بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التاريخ على وفق استراتيجية(المراسل المتنقل) في مقياس الذكاء الاجتماعي ( القبلي والبعدي) ولصالح الاختبار البعدي.
وبناء على البحث الحالي توصل الباحث الى عدة استنتاجات عدة منها:
الاستنتاجات :
- إِمكانية تطبيق استراتيجية (المراسل المتنقل ) على طلاب الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات.
- أن تدريس الاجتماعيات باستعمال استراتيجية المراسل المتنقل)تعين طلاب الصف الثاني المتوسط على تنمية ذكائهم الطبيعي ومنها ذكائهم الاجتماعي ، مما قد يساعدهم مستقبلاً في الاستفادة مما قدم لهم في حل مشاكلتهم الدراسية .
في ضوء النتائج يوصي الباحث الجهات:
- الاهتمام باستعمال استراتيجية (المراسل المتنقل )في تدريس مادة التاريخ للصف الثاني المتوسط لما لها من دور في رفع مستوى التحصيل والذكاء الاجتماعي .
- دعوة مشرفي مادة الاجتماعيات إِلى التركيز عند تقويم مدرسي أَو مدرسات التاريخ على مدى اهتمام المدرس باستعمال طرائق واستراتيجيات حديثة ومتنوعة.
استكمالاً للبحث الحالي؛ يقترح الباحث إِجراءَ الدراسات المستقبلية الآتية :
- إِجراء دراسة مماثلة حول فاعلية استراتيجية ا(المراسل المتنقل) في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الاول الأَدبي وتنمية التعاطف التاريخي).
- إِجراء دراسات أُخرى حول استعمال (أَثر استراتيجية (المراسل المتنقل )في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الثالث متوسط وتنمية ذكائهم المتعددة ).
المراجع
أبو جادو، صالح محمد ونوفل (2009): علم النفس التربوي, ط7, دار المسيرة للنشر، عمان- الأردن.
بدوي، رمضان مسعد. (2010)، التعلم النشط، دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان، الأردن.
جابر, عبد الحميد جابر(2003), الذكاءات المتعددة والفهم تنمية وتعميق, دار الفكر العربي, القاهرة, مصر
جودة , محفوظ احمد , 2009, إدارة الجودة الشاملة , دار وائل للنشر , عمان الأردن.
الحصري، علي منير ، ويوسف العنيزي،(2000)، طرق التدريس العامة ، ط1 ، الكويت ، مكتبة الفلاح
حلاق، حسان، (2010): مقدمة في منهاج البحث العلمي، ط1، دار النهضة العربية، بيروت.
دندش، فايز مراد،(2003)، اتجاهات جديدة في المناهج وطرق التدريس، ط1، دار الوفاء الدنيا للطباعة والنشر، الاسكندرية ، مصر.
رزوقي, رعد مهدي, واخرون, طرائق ومناهج تعليمية في تدريس العلوم, مكتب الغفران للطباعة, (2005
السامرائي ، قصي محمد لطيف ، فائدة ياسين طه (2016) : التدريس مهاراته واستراتيجياته ، مطبعة الفيروز للطباعة
سعادة، جودت احمد وآخرون. (2006)، التعلم النشط بين النظرية والتطبيق، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن
السيد, حسين احمد (2005), تنمية تعليم النمو في المدارس العربية باستعمال اسلوب الحاسوب, سلسة كتاب المستقبل العربي, العدد 39, مركز الوحدة ,بيروت, لبنان .
شحاته، حسن والنجار، زينب (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، ط1، الدار المصرية،القاهرة
الصغير، احمد حسين. (2009)، مجتمعات التعلم، دار إثراء للنشر والتوزيع، الأردن.
الطشاني، عبد الرزاق (1998): طرق التدريس العامة ، ط1 ، منشورات جامعة عمر المختار ، البيضاء ، ليبيا .
عباس , محمد خليل و محمد بكر نوفل و محمد فريال أبو عواد,( 2012 )مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس, الطبعة الرابعة, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة,الأردن .
عبد الحليم، احمد المهدي (2008)، المنهج المدرسي المعاصر،أسسه – بناؤه –تنظيماته – تطويره، ط1، دار المسيرة، عمان.
العبيدي, ميادة سلمان عبيد(2016): أثر إستراتيجية المنحى المبرمج لحل المشكلات في تحصيل مادة التاريخ وتنمية التفكير العلمي عند طالبات الصف الخامس الأدبي, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية, جامعة بغداد, العراق.
العبيدي، أشواق نصيف جاسم(2006): اثر المدخل النظمي واستحضار الأفكار والتعمق التقدمي في تنمية التفكير ألابتكاري لطلبة الجامعة، جامعة بغداد, كلية التربية/ ابن رشد، (أطروحة دكتوراه غير منشورة
عبيس، فرحان عبيد ,(2007), تقويم مستوى تحصيل طلبة اقسام التاريخ في كلية التربية جامعات الفرات الاوسط في مادة التاريخ الاوربي الحديث، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ، جامعة بابل
العجرش ، حيدر حاتم فالح (2013) : استراتيجيات وطرائق معاصرة في تدريس التاريخ ، (ط1) ، دار الرضوان للنشر والتوزيع ، مؤسسة دار الصادق الثقافية ، بابل ، العراق .
عطية، محسن علي. (2018)، التعلم النشط استراتيجيات وأساليب حديثة في التدريس، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
عنيزات , صباح , 2009 , نظرية الذكاءات المتعددة وصعوبات التعلم , ط1, دار الفكر , الأردن.
القاضي, يوسف مصطفى (1984): العلوم الاجتماعية وتدريسها, الرياض ، مكتب عكاظ للنشر والتوزيع, السعودية
قطامي , نايفة , (2010) , تفكير وذكاء الطفل , الطبعة الثانية , دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان , الأردن
مجيد, سوسن شاكر (2009): تنمية وتدريس الذكاءات المتعددة للأطفال, ط1, دار الصفا, الاردن.
مدبولي, محمد عبد الخالق (2002), التنمية المهنية للمعلمين, ط1, دار الكتاب الجامعي, العين الامارات.
مرزوك، امجد محمد،(2012)، اثر انموذج كارين في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الاول المتوسط واتجاهاتهم نحو المادة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة بغداد، كلية التربية، ابن رشد
مرعي، توفيق أحمد، ومحمد محمود الحيلة،(2000)، المناهج التربوية الحديثة، مطبعة دار المسيرة للنشر والتوزيع والطابعة، ط1، الاردن، عمان.
الواجدي, حسنين عدنان مرتضى(2014): اثر الخرائط الذهنية والمفاهيمية في تحصيل مادة التأريخ و تنمية الناقد لدى طلاب الصف الاول المتوسط, اطروحة دكتوراه غير منشورة, كلية التربية للعلوم الانسانية – ابن رشد, جامعة بغداد, العراق
يونس,فتحي واخرون(2004) المناهج الاسس المكونات .التنظيمات. التطوير,ط1,دار الفكر , عمان-الاردن.
Armstrong (1994) Multiple intelligences in the classroom . Alexandria : Association for supervision and curriculum development . Arbor . Michigan . USA
Kagan ,S(2009) Kagan Cooperative Learning Structures
Toronto: Harcourt Brace