مسخ التأريخ في مسرحية لوري باركس "في الدماء"

المؤلفون

  • م.م ساجد فاضل كاظم الجنابي

الكلمات المفتاحية:

المسخ، هاوثورن، هيستر، باركس، بعد الحداثة

الملخص

يمثل العمل الفني وسيلة قوية لمقارنة الخبرات الإنسانية الانية التي عاشوها في حقبة تاريخية محددة. على أي حال، يضيف المؤلفون مقدار كبير من التجسيدات الشخصية والثقافية بين أسطر أعمالهم الأدبية. إضافة الى ذلك، تتنوع الغايات لتقديم النص الادبي ويكون خاضعا لتفسيرات مختلفة. على الجانب الاخر، يغير العمل الفني شكل بتفاصيل لا يمكن انكارها تكون مفروضة لخلق تأثير مميز في اذهان القارئين ويؤسس احكام مسبقة متصلة بتطبيقها الواقعي.

سوزان لوري باركس، ككاتبة مسرحية معاصرة، تناولت رواية هاوثورن "الشارة القرمزية" واعادت بناء معظم احداث القصة الرئيسية. التحول في حبكة وبطل هاوثورن كان متعمداً من قبل باركس لاستكشاف الطرق التي من خلالها يقود التاريخ الى الاستحواذ من خلال عمل الفنان نفسه. كما كانت هيستر برن مملوكة من محيطاتها في عالمها، هيستر لانكريتا عند باركس مملوكة بصورة كاملة من قبل الجميع ما عداها.

يبحث هذا البحث الطرق التي من خلالها مسخت باركس نص هاوثورن التقليدي الى عالم ما بعد الحداثة الخاص بها لكي يوضح الواقع المأساوي لعرقها. كذلك يدرس الاضافة التي عملتها باركس من خلال فكرة المسخ وجميع التحولات الحتمية للقصة وبطلها التي تجلي مشكلة عصرها الحرجة.

المراجع

Bahun-Radunović, Sanja. (2008). History in Postmodern Theater: Heiner Müller, Caryl Churchill, and Suzan-Lori Parks. Comparative Literature Studies, 45(4), 446–470. http://www.jstor.org/stable/25659684

Black, Cheryl. (2012). ““A” is for Abject: The Red Letter Plays of Suzan-Lori.” In Journal of Dramatic Theory and Criticism 26(2). 31-56. https://doi.org/10.1353/dtc.2012.0013

Fraden, Rena. (2007). Suzan-Lori Parks’ Hester Plays: “In the Blood and Fucking A.” The Massachusetts Review, 48(3), 434–454. http://www.jstor.org/stable/25091230

Hadia, Ashraf A. (2012) “Parks’ In The Blood: An Image of a Black Woman Who Is More Sinned against than Sinning.” In English Language and Literature Studies 2(2). 105-115. http://dx.doi.org/10.5539/ells.v2n2p105

Jiggetts, Shelby. (1996). “Interview with Suzan Lori-Parks.” Shelby Jiggetts, Interviewer. In Emerging Women Writers: A Special Issue 19(2). 309-317. https://www.jstor.org/stable/3299177

Lori-Parks, Suzan. (2001). The Red Letter Plays: In the Blood and Fucking A. New York: Theatre Communications Group, Inc. 2001.

Lori-Parks, Suzan. (2019). The Death of the Last Black Man in the Whole Entire World. United States: Samuel French.

Parks, Suzan-Lori. (1995). The America Play and Other Works. Theatre Communications Group.

Smith, Dinitia, “Tough-Minded Authors Choose Tough a Title Tough to Ignore.” New York, March 16, 2003. https://www.nytimes.com/2003/03/16/theater/tough-minded-playwright-chooses-a-title-tough-to-ignore.html?smid=url-share (Access Date 8-5-2022)

التنزيلات

منشور

2024-02-16

إصدار

القسم

Articles