التجريد في الدرس النحوي مفهومه ووسائله
الكلمات المفتاحية:
التجريد، نزع، جردالملخص
تردد مصطلح التجريد عند النحويين كثيرًا، وقد جاء بوسائل متعددة تناثرت في مؤلفاتهم، ومعناه عندهم التعرية والنزع، وقد كان لابن جني(ت392ه) قصب السبق في استعمال هذا المصطلح في خصائصه، وقد ذكر له مجموعة من الأمثلة، بيد أنّه لم يُبن مفهومه ولم يضع له حدّا معينًا، فجاء هذا البحث بعنوان( التجريد في الدرس النحوي، مفهومه ووسائله) محاولة مني للإبانة عن مفهوم هذا المصطلح عند النحويين وعرض مجموعة من تلك الوسائل في تجريد الوظائف والدلالات النحوية.
وتكمن أهمية هذا البحث في أنّه يتناول موضوعًا قلّ توجه الدارسين إلى إماطة اللثام عنه، فلم أجد أحدًا من المعنيين بدراسة النحو العربي قد خصه بدراسة مستقلة، تجمع مسائله وتبيّن معناه ووسائله.
وبحسب ما تجمعت لديّ من مادة تخص البحث ارتأيت أن أقسمه على ثلاثة مباحث يسبقها تمهيد وتعقبها نتائج البحث، أمّا التمهيد فقد درست فيه مفهوم التجريد، ذاكرًا تأصيلًا له، وأمّا المبحث الأول فقد خصصته لدراسة التجريد في الأسماء، وأمّا المبحث الثاني فقد تناولت فيه التجريد في الأفعال، وأمّا المبحث الثالث فقد عالجت فيه التجريد في الحروف.
ولعل من أهم النتائج التي توصلت إليها أنّ التجريد حيلة عقلية ووسيلة من وسائل التخريج والتأويل، لجأ إليها النحويون احترازًا من الوقوع في المحذور أو التناقض.
وفي الختام أرجو وآمل أن يكون في موضوعي بعض الجدة أو أكون قد سلطت الضوء على موضوع به حاجة إلى الكشف والبيان، وأسديت خدمة لقراء العربية ومحبيها، والله ولي التوفيق.
المراجع
القرآن الكريم .
الكتب المطبوعة:
ـــــ أ ـــــ
الإتقان في علوم القرآن: عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطي(ت911هـ) ، تحقيق مــــركــــــز الدراسات القرآنية ، المملكة العربّة السعوديّة (د.ت).
إحياء النحو: الأستاذ إبراهيم مصطفى، مطبعــــــــــــة لجنــــــــــة التأليف والترجمـــة والـــنشر1959 .
ارتشاف الضّرب من لسان العرب: محمد بــــن يـــــوسف أبــــــــو حيّان الأندلسـي(ت745هـ)، تحــقيــق الدكتور رجب عثمان محمد، الطبعــــــــة الأولــــى، مكتبـــــــة الخانجي، القاهرة 1998م.
أسرار العربية: أبو البركات عبد الرحمن الأنباري(ت577هـ)، تحقيق محــمـــــد بهجة البيطار، الطبعة الثانية، البيّنة للطباعة والنشر، دمشق 2011م.
الأصول في النحو: محمد بن سهـل بـــن السراج النحوي البغــــدادي(ت316هـ)، تحقيق الدكتور عبد الحسين الفتلي، الطبعة الرابعة ، مؤسسة الرسالة ، بيروت 1999م.
إعراب القرآن: أبـــــو جعفر أحمــــــد بن محمد بــــــن إسماعيل النحّاس(ت338هـ)، تحقيق الدكتور زهير غازي زاهد، الطبعة الثانية، عالم الكتب 1985م .
إعراب القرآن للباقولي المنسوب خطأ للزجاج: علي بــن الحسين بن عليّ أبــــو الحسن نور الدين جامع العلوم الأصفهاني الباقوليّ (ت543هـ) ـ تحقيق إبراهيم الإبياريّ ، دار الكتاب المصريّ ـ القاهرة ، دار الكتب اللبنانيّة ـ بيروت، الطبعة الرابعة 1420هـ.
الألغاز النحوية: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت911هـ)، المكتبة الأزهرية للثراث، 1422 هـ - 2003 م.
أمالي ابن الشجري: هـــبة اللــــه علـــي بن محمــــد بــــن حـمــــزة الحسني العلـــــــوي(ت542هـ) ، تحقيق الدكتور محمود محمد الطناحي ، الطبعة الثانية، مكتبة الخانجي ، القاهرة 1435هـ ـــــ 2014م.
الانتصاف في ما تضمنه الكشاف: ابن المنيّر الاسكندريّ(ت683ه)، مطبوع بهامش الكشاف.
الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين: أبو البركات عبد الرحمن الأنباري (ت577ه)، تحقيق محمد محيي الدين عـــــبد الحـــمـيـــــد، الطبعة الرابعة، مطبعة السعادة، مصر1961م.
أنوار التنزيل وأسرار التأويل: ناصر الدين عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي (ت685هـ)، تحــــقــــــيـــــــق محمّد عبد الرحمن المرعشليّ، دار إحياء التراث العربيّ ، بيروت ، الطبعــــــــــة الأولى 1418هـ .
الإيضاح في شرح المفصل: ابـــــن الحاجب أبـو عمرو عثمان بـــن أبـــي بــــكــــر(ت646هـ)، تحقيق الدكتور إبراهيم محمد عبد الله، دار سعد الدين، الطبعـــــة الثالثة، القاهرة 1434ه ــــ 2013م.
أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك: جــمال الدين بــن يــوسف بــن هـــشــام الأنصاري المصري( ت761هـ) تحقيق يوسف الشيخ محمد البقاعي، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع (د . ت)
ـــــ ب ـــــ
البرهان في علوم القرآن: بدر الدين محمد بــن عبد الله الزركشي(ت794هـ)، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهـــــيم ، المطبعـــــة العصريــــــــة ، صيـــــدا ـ بيــــــروت1430هـ ــــــ 2009م.
ـــــ ت ـــــ
تـــاج العـــروس من جــواهــر القاموس: السيّــــد محمـــد مرتــضــى الـــحسينــــــــــــي الزَّبيدي(ت1205هـ)، تحقيق مصطفى حجازي، مطبعة حكومـة الــــــكويـــــت 1408هـ ــــــ 1987م .
التبيان في إعراب القرآن: أبـــــو البقاء عبد الله بن الحسين العكبري(ت616هـ) تحقيق محمد حسين شمس الدّين ، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت ـــــ لبنان1419هـ ــــ1998م .
التجريد في العربية مفهوم بين البلاغة والدلالة: الدكتور مثنى عبد الرسول الشكري والدكتورة عدوية عبد الجبار الشرع، الطبعة الأولى، مؤسسة دار الصادق الثقافية 2021 م.
التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل: أبــــــــــو حيّان الأندلسي(ت745ه)، تحقيق الدكتور حسن هنداوي، الطبعة الأولى، دار القلم ، دمشق 2005م.
توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك : بدر الدين الحسن بن قاسم المرادي المعروف بابن أمّ قاسم(ت749هـ)، تحقيق أحمد محمد عزوز، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت ـــ لبنان 1432هـ ـــــ 2011م .
ـــــ ج ـــــ
الجنى الداني في حروف المعاني: الحسن بن قاسم المرادي(ت749ه)، تحقيق الدكتور فخر الدين قباوة، والأستاذ محمد نديم فاضل ، الطبعة الأولــــــــــى، دار الكتــــــــــــب العلمية ، بيروت ـ لبنان 1413هـ ــــ 1992م .
ـــــ ح ـــــ
حاشية الشمني على مغني اللبيب: تقي الديـن أحمد بن محمد الشمنيّ(د. ت).
حاشية الصّبان على شرح الأشموني على ألفية ابن مالك : محمد بن عــــلي الصبّان(ت1206هـ) ، تحقيق محمود بن الجميل، الطبعــــة الأولــــى، مكتـــبـــــــــة الصفا ـ القاهرة 1423هـ ــــ 2002م .
ـــــ خ ـــــ
الخصائص : صنعة أبي الفتح عثمان ابن جني(ت392هـ)، تحقيق محمد علي النجار، الطبعة الرابعة، التراث 1999م .
ـــــ د ـــــ
الدّر المصون في علم الكتاب المكنون: أحمد بن يوسف المعروف بالسمـيـــــن الحلبيّ(ت756هـ)، تحقيق الدكتور أحمد محمد الخرّاط، دار القلم ـ دمــشــــــــق، (د.ت).
دليل السالك إلى ألفية ابن مالك: عبد الله بن صالح الفوزان ، الطبعــة الأولـى، دار المسلم 1998م .
ديوان الأعشى الكبير: ميمون بن قيس الوائلي(ت7ه)، تحقيق محمود الرضواني، الطبعة الأولى، وزارة الثقافة، قطر2010.
ديوان امرئ القيس: تحقيق محمد أبــــــو الفـــــــضــل إبراهيم، الطبعة الخامسة، دار المعارف، القاهرة (د . ت).
ديوان جرير بشرح محمد بن حبيب: تحقيق الدكتور نعمان محمد أمين، الطبعـة الثالثة، دار المعارف(د . ت).
ديوان حميد بن ثور الهلاليّ: تحقيق محمد شفيق البيطار، الطبعة الأولـــــــــى، الكويت 1423ه ـــ 2002م.
ديوان ذي الرمّة غيلان بن عقبة العدويّ(ت117هـ): تحقيق الــــــــدكتور عــــبــــد القدوس أبو صالح ، الطبعة الأولى، مؤسســـــــــــــة الإيمان ، بيروت 1982م .
ديوان زهير بن أبي سلمى: تحقيق حجر عاصي ، الطبعـــة الثانية، دار الفكر العربي ، بيروت ـ لبنان ، 1998م .
ـــــ ر ـــــ
رصـــــف المبانـــــي في شرح حروف المعاني: أحمــد بـــــن عبد النور المالــــقــــيّ(ت702هـ) ، تحقيق الدكتور احمد محمد الخرّاط ، الطبعة الثالثة، دار القلم، دمشق 1423هـ ـــــ 2002م .
ـــــ ز ـــــ
زهر الأكم في الأمثال والحكم: الحسين بــن مسعــــود بــــن محمــــد نـــــور الـــــديــــن اليوسي(ت 1102ه)، تحقيق الدكتور محمد حجي والدكتور محمد الأخضر، الطبعة الأولى، الشركة الجديدة، دار الثقافة، الدار البيضاء ـــ المغرب1981م.
ـــــ ش ـــــ
شرح ابن عقيل: قــاضي القضاة بهاء الدّين عبد الله بن عقيل العقيليّ المصـريّ الهمداني(ت769هـ)، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد، الطبعة العشرون، دار التراث ، القاهرة 1400هـ ــــ 1980م.
شرح الأشموني على ألفية ابن مالك: أبو الحسن نور الدين علي بن محمد بن عيسى(ت900ه)، قدّم له ووضع هوامشه وفهارسه حسن حمد، الطبعة الثانية، دار الكتب العلمية، بيروت ــــ لبنان 2010م.
شرح التسهيل: ابن مالك جمال الدين بن عبد الله الطائي الجيّاني الأندلــســــي(ت672هـ)، تحقيق الدكتور عبد الرحمن السيّد والدكتور محمد بدوي المختون، الطبعة الأولى، هجر للطباعة والنشر 1410هـ ـــــ 19990م .
شرح التصريح عـلى التوضيح: الشيخ خالد بن عبد الله الأزهريّ(ت905هـ)، تحقيق أحمد السيد سيد أحمد، دار التوقيفية للتراث ـــــ القاهرة(د. ت).
شرح الدماميني على مغني اللبيب: محمد بــن أبي بكر الدماميني (ت828هـ) صححه وعلّق عليه أحمد عزو عناية ، الطبعة الأولى، مؤسسة التاريخ العربي، بيروت ـــــ لبنان 2007م .
شرح ديوان عنترة: الخطيب التبريزي، قدم له ووضع هوامشه وفهارسه مجيد طراد، دار الكتاب العربي، الطبعة الأولى، بيروت 1992.
شرح الرضي على الكافية: رضــــــــــــي الديـــــن محمـــد بن الحسن الاسترآبـــــــــادي(ت686هـ) ، تصحيح وتعليق يوسف حسن عمر، الطبعة الثانية، مؤسســـــــــــة الصادق للطباعة والنشر(د . ت) .
شرح شذور الذّهب في معرفة كلام العرب: جمال الدين بن يوسف بــــــن هشام الأنصاري المصري (ت761ه)، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد، الطبعة الثانية، دار الكتب العلمية، بيروت ـــــ لبنان 2004م.
شرح شواهد المغني: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت911هـ)، علق حواشيه أحمد ظافر كوجان، لجنة التراث العربي، 1386 هـ - 1966م.
شرح قطر الندى وبل الصدى: جمال الدين بـــن هشام الأنصاري(ت761ه)، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد ، الطبعة الرابعة 1427هـ ــــ 2007م .
شرح الكافية الشافية : ابن مالك جمال الدين محمد بن عــــبــــد اللــــــــــه الطائي(ت672ه)، تحقيق الدكتور عبد المنعم أحمد هريدي، دار المأمــــــــــــون للتراث (د. ت).
شرح كتاب سيبويه: أبو سعيد السيرافي الحسن بن عبد اللــــــــه بــــــــــن المرزبان(ت368هـ) ، تحقيق أحمد حسن مهدلي، وعلي سيد علي ، الطبعــــــة الأولى، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان 1429هـ ـــــ 2008م .
شرح اللمع في النحو: علي بن الحسين الباقولي الأصبهاني المعروف بجامع العلوم (ت543هـ) ، تحقيق الدكتور محمد خليل مراد الحربي ، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية ، بيروت ـــــ لبنان 1428هـ ــــ 2007م .
شرح المفصّل: للشيخ العالم العلاّمة جامع الفوائد موفق الدين يعيش بن علي بن يعيش النحوي(ت643هـ)، تحقيق أحمد السيد السيد أحمد، المكتبة التوفيقية، القاهرة (د.ت).
شواهد التوضيح والتصحيح لمشكلات الجامع الصحيح : ابن مالك جمال الديــن محمد بن عبد الله الطائي(ت672ه)، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، مكتبـــة دار العروبـــــــــــــــــــــة(د . ت) .
ـــــ ص ـــــ
صحيح البخاري: محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي، تحقيق محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة الطبعة الأولى، 1422هـ.
ـــــ ط ـــــ
الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز: يحيى بن حمزة العلوي(ت745ه)، الطبعة الأولى، المكتبة العصرية، بيروت 1423.
ـــــ ع ـــــ
علل النحو: أبو الحسن محمد بن عبد الله الورّاق(ت381هـ)، تحقيق محمــــــــود محمد محمود نصّار، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان1422هـ ــــ 2002م.
العوامل المائة النحوية في أصول علم العربية: عبد القاهر بـــــن عبد الرحمن الجرجاني(ت471ه) ، شرح الشيخ خالد الأزهري ، تحقـــيــــق الدكـــتــــور البدراوي زهــران، الطبعة الثانية، دار المعارف ـ القاهرة (د . ت).
ـــــ ف ـــــ
في النحو العربي قواعد وتطبيق: الدكتور مهدي المخزومي، الطبعة الثانيــــــة، دار الرائد العربي، بيروت ــــــ لبنان 1406ه ــــ 1986م.
ـــــ ك ـــــ
كتاب سيبويه: أبــــو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر(ت180هـ)، تحقيـق عـــبــد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي ، القاهرة 1425هـ ــــ 2004م .
الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل: أبـو القاسم جار الله محمود بن عمر بن محمد الزمخشري(ت538ه)، تحقيق محمد عبد السلام شاهين الطبعة الرابعة، دار الكتب العلميـــــــــة ، بــــيــــروت ـــــ لبنان2006م .
ـــــ ل ـــــ
اللباب في علل البناء والإعراب: أبـــــــــو البقــــــاء عــبد اللـــــــــــه بـــــــن الحسين العـــــكــــبــــري(ت616ه)، تحقيق غازي مختار طليحات، والدكتور عبد الإله نبهان ، الطبعــة الأولى، دار الفكر ، بيروت ـــــ لبنان 1995م.
ـــــ م ـــــ
مجمع الأمثال: أبو الفضل أحمد بن محمد بن إبراهيم الميداني النيسابوري (ت 518هـ) تحقيق محمد محيى الدين عبد الحميد دار المعرفة - بيروت، لبنان.
المحصول في شرح الفصول: جمال الدين بن إياز البغدادي(ت681ه)، تحقيق الدكتور شريف عبد الكريم، الطبعة الأولى، دار عمان للنشر 2010 م.
المرتجل في شرح الجمل: أبو محمد عبد الله بن أحمد ابـن الخشاب(ت567ه)، تحقيق ودراســة علي حيدر، دمشق1972م.
المساعد على تسهيل الفوائد: بهــاء الديـــــن بــــــــــــــــن عقيل(ت769هـ)، تحقيـــق الدكتور محمد كامل بركات ، الطبعة الثانية، مكـــــــــــة المكرمـــــــــــــــــــــة2001م .
معاني القرآن وإعرابه: أبــــو إسحاق إبراهيم الزجاج(ت311ه)، شرح وتحقيق الدكتور عبد الجليل عبده الشلبيّ، دار الحديث ـــــ القاهرة 1426ه ـــــ 2005م.
معاني النحو: الدكتـور فاضل صالح السامرائي ، الطبعة الثانيـة، دار الفكر، عمّان ــــ الأردن 2003م.
مغني اللبيب عن كتب الأعاريب: جمال الدين بـن يوسف بن هشام الأنصاريّ المصريّ(ت761ه) ، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد ، مطبعة المدني، شارع العباسية ، القاهرة (د. ت).
المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية: الإمام أبــو إسحاق إبراهيم بــــــــــن موسى الشاطبي(ت790هـ) ، تحقيق الدكتور عبد الرحمن بن سليمان العثيمين، الطبعة الأولى، مكة المكرمة 1428هــ ـــــ2007م.
المقاصد النحوية في شرح شواهد الألفية: بدر الدين محمود العيني(ت855ه)، تحقيق الدكتور علي فاخر وآخرون، الطبعة الأولى، دار السلام للطباعة، القاهرة 2010 م.
المقتضب: أبو العباس محمد بن يزيد المبرّد(ت285هـ) ، تحقيق الدكتور عبد الخالق عضيمة ، الطبعة الثانية، القاهرة 1399هـ ــــــ 1979م .
منازل الحروف: علي بن عيسى بن علي بن عبد الله، أبو الحسن الرماني المعتزلي (ت384هـ)، تحقيق إبراهيم السامرائي، دار الفكر – عمان(د . ت).
موصل الطلاب إلى قواعد الإعراب: خالد عبد الله الأزهري(ت905ه)، تحقيــق عبد الكريم مجاهد، الطبعة الأولى، الرسالــــــــــــة ـــــ بيروت 1415ه ــــ 1996م.
ـــــ ن ـــــ
النحو الواضح: على الجارم ومصطفى أمين، الدار المصرية السعودية للطباعة والنشر والتوزيع (د. ت).
ـــــ ه ـــــ
همع الهوامع في جمع الجوامع: جلال الدين السيوطــــــــــــي(ت911ه)، تحقيق الدكتور عبد العال سالم مكرّم ، والأستاذ عبد السلام محمد هارون ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ــــــــ لبنان 1413هـ ـــــ 1992م .